الطوارق و عودة للقراءة

صباحكم / مساؤكم سكر .

القراءة وحدها هي التي تُعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة, لأنها تزيد هذه الحياة عمقا، وإن كانت لا تطيلها بمقدار الحساب. – عباس محمود العقاد

مشاغل الحياة وضغوطات العمل وجهاز الجوال الذي بيدي دوما ً هو من ابعدني عن القراءة وبالأخص (الجوال ) سارق الوقت

منذ أن قرأت تدوينة مها كيف أجد الوقت لأقرأ. وأنا أحاول أن أعود كما كنت وأقرأ .

صادف ذلك سماعي للعزيزة عهود عبدالكريم في مساحتها يوم الأربعاء التي كانت بعنوان ماذا فعلت بي الروايات؟

تحدثت عن روايات كثيرة لكن رواية الطوارق هذة بالذات شدتني لاقراها حديثها لازمني حتى قرأتها واستمتعت جداً بها فكانت بداية جيدة للعودة للقراءة .

فشكراً مها وشكراً عهود ممتنة جدا ً لكما .

لمن لم يقرأها الرواية جميلة جدا ً أحداثها مشوقة تلازمك الدهشة من بدايتها حتى تنتهي .  

الطوارق

الطوارق من الأمازيغ (البربر) وهم شعب من الرحل يقطنون في مساحة شاسعة من الصحراء الأفريقية تمتد من موريتانيا في الغرب الى تشاد شرقا وتشمل الجزائر وليبيا والنيجر وبوركينا فاسو ومالي التي يطلق عليها الطوارق اسم “أزواد”.

هنا موضوع قرأته بعد الرواية عن الطوارق

مقتطفات عن الطوارق

الخجل سر الارتياح

يغلب على الطوارق الخجل والحياء الشديد كما قال سعود العيدي ، بعكس ما يظهر على أشكالهم من شدة وبأس: “فهم عشاق للتأمل، وهذا ما اكتسبوه من الصحراء بطبيعة الحال. يسمعون أكثر مما يتحدثون، وهذا ما يجعلك دائما مرتاحا وأنت تتحدث معهم، جزء منهم يتحدث العربية، ولكن الجزء الأكبر يتحدث الطارقية الأمازيغية فقط ولكن يفهم العربية، لأنهم مسلمون وحفاظ للقرآن الكريم”


سعودي عاش مع “الطوارق” 18 يوماً.. فماذا اكتشف  ؟؟!

عادات لا تفارق الطوارق
بقيت بعض العادات القديمة من زى له تاريخ، وهجر للمدن، ولا يرون بديلاً عن الصحراء، والطوارق لهم خصوصية ارتداء الرجل للثام الطارقي كأثر لطبيعة البادية والحرب؛ التي كانت مرتبطة بهم منذ حقب تاريخية قديمة، لهم حياة قائمة على الترحال، والصحراء الكبرى الإفريقية ميدانهم؛ حيث تشكل طبيعتهم، وعلى الرغم من أن الطوارق يعيشون الآن من تجارة التمر والحبوب، ويسكن الكثير منهم المدن؛ فإنهم لا يزالون يحتفظون بأسلحتهم القديمة؛ مثل: رماحهم الطويلة، وسيوفهم ذات الحدين، ودروعهم الجلدية الكبيرة كتراث لا يُستغنى عنه، ولهم عادات لا يُفارقونها؛ مما يُعَدُّ أخلاقيات نادرة الآن، فتستطيع أن تعتمد عليهم في الوفاء بديونهم وعهودهم، كما أنك تستطيع أن تثق بكلمة الطوارق، وهناك مَثَلٌ عندهم يقول: “إن جهنم نفسها تمقت عدم الشرف”. والآن يحملون أسلحة نارية؛ بل بنادق متعددة الطلقات.

الطوارق.. لا هوية ولا وطن عادل صديق

تركيبة اجتماعية
ينقسم المجتمع الطارقي -شأنه في ذلك شأن المجتمعات البدوية التقليدية- انقساما وظيفيا، حيث تحدد مكانة الشخص حسب انتمائه إلى طبقات اجتماعية محددة. وفي أعلى الهرم الاجتماعي الطارقي نجد: 

  • “إيماجغن”: وهم السادة، ويليهم
  • “إينسلمن”: وهم الطبقة المهتمة بالتعليم والتعلم والدين ثم
  • “إيمغاد”: الطبغة الغارمة
  • “إينادن”: طبقة الصناع التقليديون
  • “بلاس” أو “بزوس”: الأرقاء المحررون.
  • “إكلان”: طبقة العبيد

وتحظى المرأة الطارقية بمكانة خاصة، فمجتمعهم يعد –حسب الباحثين في علم الاجتماع- من المجتمعات الأمومية. وجميع الطوارق مسلمون متمسكون بالمذهب السني المالكي.

الطوارق أو الرجال الزرق. سيدي أحمد ولد أحمد سالم

A Tuareg poet in a blue robe poses for a photo in Tagmart plateau, around 30 kilometres (20 miles) outside Tamanrasset in Southern Algeria, on January 12, 2016. The imzad, a single-stringed violin played only by Tuareg women, is making a comeback in Algeria as the last of its players come to the rescue of a tradition on the verge of extinction. / AFP / Farouk Batiche / TO GO WITH AFP STORY BY AMER OUALI (Photo credit should read FAROUK BATICHE/AFP via Getty Images)

أخيراً

لماذا الطوارق يلبسون للون الأزرق … ؟؟!! لازالت الإجابة لدي مبهمة

دمتم بحب

نُشر بواسطة تغريد

مدوّنة و أُم

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: